المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية حول كيفية إعداد ملف دعم التعاونيات بالناظور

المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية حول كيفية إعداد ملف دعم التعاونيات بالناظور
في إطار فعاليات أكاديمية التمكين الاقتصادي للمرأة الناظورية، بدعم من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، "برنامج مؤازرة"، نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر اليوم السبت 03 أبريل الجاري، بمركب الصناعة التقليدية بالناظور دورة تكوينية حول كيفية إعداد ملف دعم التعاونيات بالجهات المانحة، وذلك بمشاركة وازنة لمقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني النسائية بإقليم الناظور.

واستهلت الدورة بكلمة رئيس الجمعية الأستاذ عبد الصمد دكان، الذي رحب بالمستفيدات موضحا البرنامج وأهدافه، متمنيا التوفيق لكل المشاريع المدرة بالدخل.

وانطلقت أشغال الدورة التكونية بمداخلة خبير التنمية الأستاذ عادل راشدي، المندوب الجهوي السابق لمكتب تنمية التعاون بجهة الشرق، حيث تناول كيفية إعداد ملف دعم التعاونيات بالجهة المانحة، وعمل على التمكن مما يلي: مفهوم المشروع بداية من الفكرة وأنه قابل لإنجاز بمخطط يمر عبر مراحل، ولماذا إعداد المشاريع؟ من توفير فرص الشغل، وتوفير دخل قار للتعاونيات.

وأكد راشدي، أن التمكين الاقتصادي هي قدرة تحويل المرأة من وضعية صعبة إلى الانتاج وتشجيع الصناعة المحلية، وأكد أيضا على ضرورة تقيم المشروع من تحليل الأهداف وإبراز العلاقات بين الوسائل والنتائج.

وانتقل بعدها ذات المؤطر إلى شرح مفصل لمراحل التخطيط ويتم خلال هذه المرحلة تحديد العناصر التالية: الهدف العام والخاص والنتائج والأنشطة والموارد والتكلفة، وكذالك الافتراضات والاحتمالات، كما تم العمل على نموذج وثيقة المشروع.

إلى ذلك، تهدف هذه الورشة التكوينية إلى تقوية قدرات مقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني النسائية بالناظور في فهم المشروع وتقنيات إعداد المشاريع ويتعرفن ويناقشن وثيقة المشروع.

و في الأخير تم توزيع شواهد المشاركة على المستفيدات من الدورة التكوينية وشهادة تقديرية وتقديم تذكارات رمزية للمؤطر والتقاط صورة جماعية.

الاحد 4 أبريل - 16:42



مصدر : nadorcity.com.