الناظور : المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية حول كيفية اعداد ملف دعم التعاونيات بالجهات المانحة

الناظور : المبادرة المغربية للعلوم والفكر تنظم دورة تكوينية حول كيفية اعداد ملف دعم التعاونيات بالجهات المانحة
في إطار فعاليات أكاديمية التمكين الاقتصادي للمرأة الناظورية، بدعم من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي “برنامج مؤازرة” نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر يوم السبت 03 أبريل 2021 بمركب الصناعة التقليدية بالناظور دورة تكوينية حول كيفية اعداد ملف دعم التعاونيات بالجهات المانحة، وذلك بمشاركة وازنة لمقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني النسائية بإقليم الناظور.

الدورة انطلقت بكلمة رئيس الجمعية السيد عبد الصمد دكان الذي رحب بالمستفيدات موضحا البرنامج وأهدافه متمنيا التوفيق لكل المشاريع المدرة بالدخل.

لتبدأ مداخلة خبير التنمية السيد عادل راشدي المندوب الجهوي السابق لمكتب تنمية التعاون بجهة الشرق حيث تناول كيفية اعداد ملف دعم التعاونيات بالجهة المانحة، وعمل على التمكن مما يلي:

مفهوم المشروع بداية من الفكرة وانه قابل لإنجاز بمخطط يمر عبر مراحل، ولماذا اعداد المشاريع؟ من توفير فرص الشغل، وتوفير دخل قار للتعاونيات مؤكدا أن التمكين الاقتصادي هي قدرة تحويل المرأة من وضعية صعبة الى الانتاج وتشجيع الصناعة المحلية، وأكد على ضرورة تقييم المشروع من تحليل الاهداف وابراز العلاقات بين الوسائل والنتائج وانتقل الى شرح مفصل لمراحل التخطيط.

ويتم خلال هذه المرحلة تحديد العناصر التالية: الهدف العام والخاص والنتائج والانشطة والموارد والتكلفة وكذلك الافتراضات والاحتمالات، كما تم العمل على نموذج وثيقة المشروع.

وتهدف هذه الورشة التكوينية الى تقوية قدرات مقاولات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني النسائية بالناظور في فهم المشروع وتقنيات إعداد المشاريع ويتعرفن ويناقشن وثيقة المشروع.

و في الأخير تم توزيع شواهد المشاركة على المستفيدات من الدورة التكوينية وشهادة تقديرية وتقديم تذكارات رمزية للمؤطر والتقاط صورة جماعية.

4 أبريل 2021

مصدر : ariffino.net.