منتجو البيض يطمئنون المغاربة.. البيض سيكون متوفرا في رمضان مع توقعات بارتفاع طفيف في أسعاره

منتجو البيض يطمئنون المغاربة.. البيض سيكون متوفرا في رمضان مع توقعات بارتفاع طفيف في أسعاره
مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، يكثر الحديث عن وفرة المواد الغذائية في الأسواق المغربية، ومن بين المواد التي يتخوف من ندرتها البيض، الجامعة الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك طمأنت المغاربة بهذا الخصوص وأكدت أن العرض من هذه المادة متوفر بشكل كاف خلال رمضان.

الجمعية التي عقدت اجتماعا يوم 31 من شهر مارس, خلصت إلى أن البيض متوفر في الأسواق بما يكفي لشهر رمضان وحتى الشهور التي بعده.

وبلغة الأرقام, فإن الإنتاج يتراوح ما بين 17 مليون و18 مليون بيضة, وهو ما يعادل 6.5 مليار بيضة سنويا، وذلك بالرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية المستعملة في منظومة إنتاج البيض و المواد الأساسية في تعليف الدجاج بالأسواق العالمية بنسبة 80 في المائةو وهو ما أثر على كلفة الإنتاج.

وبخصوص أسعار هذه المادة في الشهر الفضيل، أوضحت الجمعية أنه و بالنظر إلى ارتفاع كلفة الإنتاج, وبالإقبال الكبير على البيض لاسيما خلال الأسبوع الأول الذي يسبق رمضان, إذ  إن الأسر تفضل التسوق بكثرة خلال هذا الأسبوع استعدادا للشهر الفضيل، وتبعا لذلك,فإنه من الوارد أن تعرف الأسعار, ارتفاعا طفيفا, قبل أن ترجع هذه الأخيرة إلى  وتيرتها خلال الأسابيع الموالية.

وأضافت “بالنسبة للأسعار حاليا, فإنها تتراوح  عند الخروج من الضيعات, ما بين 0.80 و0.90 درهما للبيضة الواحدة، لكن عند التسويق لدى المستهلك العادي, فإن الأسعار قد تختلف من منطقة إلى أخرى, لكن على  العموم, فإن الأسعار تتراوح ما بين 1 درهم و1.10 درهما لدى البقال, فيما قد يرتفع هذا السعر قليلا بالمساحات التجارية الكبرى”.

4 أبريل 2021
مصدر : ariffino.net.