جمعية "فخر" للتوحد بالناظور تخلد اليوم العالمي للتوحد

جمعية "فخر" للتوحد بالناظور  تخلد اليوم العالمي للتوحد
احتفلت جمعية "فخر" للتوحد بمدينة الناظور، المتواجد مركزه بحي تاويمة باليوم العالمي للتوحد، الذي يصادف الـ2 من شهر أبريل من كل سنة، حيث نظمت نشاطا احتفاليا بذات المناسبة، تضمن توزيع هديا رمزية تذكارية على أطفال الجمعية.

واستهل الحفل بكلمة ترحيبية لرئيسة الجمعية الأستاذة ليلى العاني، وذلك بحضور مؤطرات ومربيات وأطر الجمعية، حيث أبرزت في ذات الكلمة مجهودات المؤطرات والمربيات وأطر الجمعية، الذين يبذلون ما بوسعهم من أجل الحرس على مواكبة أطفال التوحد داخل الجمعية.

وأكدت رئيسة جمعية "فخر" للتوحد بالناظور والمتخصصة في ظاهرة التوحد، أن الجمعية وأطرها يواصلون العمل على تعزيز القيادة والتمثيل الذاتي للأطفال ذوي التوحد، والإنتقال من جيل ترافع الآباء وأسر الأطفال ذوي التوحد إلى جيل ترافع الأطفال عن ذواتهم.

وأشارت ليلى العاني، أن الجمعية التي تم تأسيسها منذ أربع سنوات، تنكب بالدرجة الأولى على الاهتمام بوضعية الأطفال التوحديين وكذا الأطفال الذين يعانون التأخر العقلي واللغوي..

وأشارت العاني، أن الجمعية التي أحدثت مركزا مجهزا للأطفال التوحديين بإقليمي الناظور والدريوش، تواكب جميع الحالات التي يعانها الطفل التوحدي بمعية أطباء أخصائيين، بالإضافة لتقديم العديد من الخدمات التي تساهم في إخراج الطفل التوحدي من دائرته المغلقة، وإدماجه في الحياة الطبيعية.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز جمعية فخر للتوحد بالناظور رفعت من خلال الخدمات التأطيرية تحدي إدماج الطفل التوحدي في المدرسة العمومية بدون مرافق.

ويعتبر التوحد "Autisme" ظاهرة مرضية تصيب طفل واحد من أصل 500 (طفل واحد من أصل 100 إذا أخذنا بعين الإعتبار الإضطرابات الظاهرة)، فحسب جميع المختصين في العالم يعتبر التوحد إعاقة إنمائية، متداخلة ومعقدة تظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل، وهي نتيجة عن النمو غير الطبيعي للدماغ والتي تؤثر على التفكير والتفاعل الإجتماعي ومهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي وأنشطة اللعب..

الاحد 4 أبريل - 00:02

مصدر : nadorcity.com.