بالصور : عامل إقليم الدريوش يترأس لقاء تواصليا حول نظام المساهمة المهنية الموحدة

بالصور : عامل إقليم الدريوش يترأس لقاء تواصليا حول نظام المساهمة المهنية الموحدة
ترأس عامل صاحب الجلالة على عمالة إقليم الدريوش،السيد محمد رشدي، يوم أمس الخميس فاتح أبريل الجاري، بالقاعة الكبرى بمقر العمالة، لقاء تواصليا حول مقتضيات نظام المساهمة المهنية الموحدة وأهدافه ومزاياه.

وشهد ذات اللقاء التواصلي الموسع حضور كل من الكاتب العام للعمالة، ورئيس قسم الشؤون الداخلية بالنيابة، إلى جانب كل من المدير الإقليمي للضرائب، والمدير الإقليمي لوكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمندوب الإقليمي للتجارة والصناعة، وممثل عن غرفة التجارة بجهة الشرق، بالإضافة لممثلي التجار والمهنيين والحرفيين بالإقليم.

واستهل اللقاء بكلمة لعامل الإقليم، رحب فيها بالحضور، مؤكدا بذات المناسبة على الهدف المتوخى من نظام المساهمة المهنية الموحدة الذي يتيح للمهنيين الذي كانوا خاضعين لنظام الربح الجزافي، أداء ضريبة واحدة تحل محل الضريبة الجزافية على الدخل، والضريبة المهنية، ورسم الخدمات الجماعية.

إلى ذلك، قدم المدير الإقليمي للضرائب عرضا تعريفيا دقيقا حول نظام المساهمة المهنية الموحدة، والبعد الاجتماعي للنظام، الذي أرساه قانون المالية لسنة 2021، من خلال توسيع التغطية الصحية لفائدة التجار، والمهنيين والحرفيين.

وقدم ذات المسؤول الإقليمي عن إدارة المديرية العامة للضرائب، للمهنيين الحاضرين، توضيحات كاملة حول مزايا نظام المساهمة المهنية الموحدة، وكيفية التصريح والأداء بالنسبة للخاضعين له من التجار والمهنيين والحرفيين بالإقليم.

بدوره قدم المدير الإقليمي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، شروحات دقيقة، خصوصا فيما يتعلق بالشق المرتبط بالتغطية الصحية التي يتيحها نظام المساهمة المهنية الموحدة لفائدة التجار والمهنيين والحرفيين بالإقليم، مبرزا التعبئة القوية لإدارة صندوق الضمان الاجتماعي لضمان نجاح عملية الانخراط في النظام الجديد.

تجدر الإشارة إلى أن نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يعتبر أحد التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المحلية، يقوم على إرساء نظام ضريبي خاص للأشخاص الذاتيين المحدد دخلهم المهني وفق نظام الربح الجزافي.

ويخول النظام المذكور لفائدة للمهنيين الذين كانوا خاضعين سابقا لنظام الربح الجزافي، بأداء ضريبة واحدة، بحيث أن نظام المساهمة المهنية الموحدة يؤمن للملزمين وعائلاتهم تغطية طبية من خلال واجبات تكميلية مرصودة للخدمات الاجتماعية، تشمل التأمين الإجباري عن المرض.

إلى ذلك يروم هذا النظام، الذي كان مطلبا سابقا للمهنيين، في إطار الورش الاستراتيجي الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2020 وبمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة.

2 أبريل 2021

مصدر : ariffino.net.