شاهدوا.. احتجاج مغاربة فرنسا بعد مقتل قاصر في مطاردة بوليسية

شاهدوا.. احتجاج مغاربة فرنسا بعد مقتل قاصر في مطاردة بوليسية
عرفت جنوب العاصمة الفرنسية يوم أمس الأحد مسيرة احتجاجية تندد بحادثة مصرع قاصر مغربي بعد اصطدامه بحاجز حديدي نتيجة مطاردة بوليسية.

وقد نظم أزيد من 400 شخص، أغلبهم من الجالية المغربية المقيمة بفرنسا، مسيرة بيضاء، للتنديد بمصرع قاصر مغربي يدعى يانيس، توفي في حادث اصطدام السيارة التي كان على متنها، بحاجز حديدي بعد مطاردة بوليسية.

المسيرة التي عرفت رفع شعارات ولافتات تندد بالحادث، تقدمتها أسرة المغربي الذي راح ضحية المطاردة، واحتلت جانبا من شارع France à Blois، بمدينة Blois جنوب باريس.

القاصر المغربي، والبالغ من العمر حوالي 16 سنة، لقي حتفه في حادث تراجيدي بشارع فرنسا، رفقة اثنين من أصدقائه، وذلك يوم الخميس المنصرم، بعد اصطدام السيارة التي كانوا على متنها بحاجز إحدى طرقات المدينة

وقد تم نقل الضحية، على وجه السرعة، إلى أحد أقسام مستعجلات المدينة، وبالرغم من محاولة الاسراع في إسعافه، إلا أن إصاباته البليغة والخطيرة عجلت بوفاته.

ويشار إلى أن المسيرة رخصت لها سلطات المدينة، بناء على طلب تقدمت به إحدى عمات الضحية، وحظيت بمتابعة إعلامية واسعة بالديار الفرنسية.

ويشار إلى أنه نظمت مظاهرات في وقت سابق تندد بعنف وعنصرية الشرطة الفرنسية، وقد شارك في احداها حوالى 20 ألف شخص للاحتجاج على عنف الشرطة الفرنسية والعنصرية ونظمت بمبادرة من أقارب شاب أسود قتل أثناء توقيفه في 2016.

وعلى الرّغم من أنّ السلطات حظرت هذه التظاهرة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجدّ إلا أن المنظّمين أصرّوا على إجرائها للتنديد بعنف الشرطة، في احتجاج يندرج في سياق ما تشهده الولايات المتّحدة منذ أسبوع من تظاهرات عنيفة وأعمال شغب احتجاجاً على مقتل المواطن الأسود جورج فلويد اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض في مدينة مينيابوليس الأميركية.

الاثنين 22 مارس - 20:03

مصدر : nadorcity.com.