لتحسين وضعية المهنيين.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة بالناظور يؤسسون جمعية الأعمال الاجتماعية

لتحسين وضعية المهنيين.. سائقو سيارات الأجرة الكبيرة بالناظور يؤسسون جمعية الأعمال الاجتماعية
تبعا لما ينص عليه الفصل الخامس من قانون الحريات العامة بمقتضى الظهير الشريف رقم 1.58.376 بتاريخ 3 جمادى الأول 1378 ه، الموافق لـ15 نونبر 1958ه، والذي تم تتميمه بمقتضى الظهير الشريف الصادر في 10 أبريل 1973م، والذي ينص على حرية تأسيس جمعيات مع مراعاة مقتضيات الفصل الخامس.

وبعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في هذا الِشأن، وبعد الجمع العام الذي انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالناظور، في 24 من دجنبر من السنة الماضية، تأسست جمعية الأعمال الاجتماعية لسائقي سيارات الأجرة الكبيرة بالناظور، والتي حازت على وصلها القانوني بتاريخ 10 مارس الجاري، بحسب الأهداف المذكورة في قانونها الأساسي.

وسبق تأسيس جمعية الأعمال الاجتماعية الخاصة بمهنيي قطاع سيارات الأجرة الكبيرة، طرح مجموعة من المشاكل التي يعانيها السائقون وأسرهم إجتماعيا، ما دفع بهم للانخراط في تأسيس إطار قانوني يساعدهم على تحسين وضعهم ما سيعود بالنفع على أسرهم.

وتسعى الجمعية التي يترأسها فيصل البقالي، إلى النهوض بالجانب الاجتماعي لمنخرطيها، عبر خلق شركات مع مؤسسات حكومية وغير حكومية، على سبيل المثال لا الحصر، كالاستفادة من قروض بسعر فائدة تفضيلي لتوفير السكن للمنخرطين.

بالإضافة إلى عقد اتفاقيات مع المختبرات وباقي المؤسسات المعنية بالصحة العامة للاستفادة من عروض صحية تفضيلية، تنظيم أنشطة ثقافية لفائدة أسر المنخرطين، عقد شركات للاستفادة من المرافق الرياضية العمومية، وتنظيم ندوات وحملات تحسيسية تهم خدمة القطاع، إلى جانب خلق صندوق للتكافل والتضامن الاجتماعي لدعم المنخرطين الذي يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة.

هذا ويلتمس رئيس الجمعية، من كافة المؤسسات باقليم الناظور التعاون مع جمعيتهم لتحقيق الأهداف المنشودة بما يخدم الطموح العام لتأهيل والرفع من المستوى الاجتماعي لمهنيي قطاع النقل بالناظور.

الجمعة 19 مارس - 20:03

مصدر : nadorcity.com.