إسبانيا..”موالو البوليساريو” يوجهون رسالة إلى مدريد حول سفينة حربية مغربية

إسبانيا..”موالو البوليساريو” يوجهون رسالة إلى مدريد حول سفينة حربية مغربية
طالب موالون “لأطروحة” البوليساريو بإسبانيا، حكومة مدريد، بوقف توريد سفينة حربية إلى المملكة المغربية تقدر قيمتها بـ150 مليون يورو.

وتقدمت شركة “نافانتيا” الإسبانية، في وقت سباق، إلى حكومة مدريد، بعرض لتوريد سفينة حربية إلى المغرب بعد أن تقدمت الأخيرة في أبريل الماضي، بمواصفات عقد بناء زورق الدورية الذي تهتم به أحواض بناء السفن من دول عديدة، كما سيشمل العقد مليون ساعة عمل ونحو 250 وظيفة لخليج قادس خلال السنوات الثلاث والنصف القادمة.

وأوردت مصادر إسبانية، اليوم الخميس، أن وزير الدولة للتجارة يواجه مرة أخرى تحديا من سياسة تصدير الأسلحة الإسبانية، حيث في رسالة من 30 صفحة  طالبت مجموعة من المنظمات الموالية لجبهة “البوليساريو”، بوقف الاتفاق بين نافانتيا والمملكة المغربية لبناء سفينة حربية.

وشركة “نافانتيا” هي شركة عامة إسبانية للبناء البحري المدني والعسكري، متخصصة في صناعة زوارق دورية على ارتفاعات عالية.

يشار إلى أن هذا النوع من زوارق الدوريات متخصص في مراقبة الساحل وعمليات الإنقاذ، حيث إن لديها سطحًا للمروحيات، كما أنها مناسبة لمنع مغادرة القوارب التي تحمل مهاجرين غير شرعيين أو لاعتراضهم في أعالي البحار، وهي قدرة البحرية المغربية التي تهتم إسبانيا بتعزيزها.

وكانت “نافانتيا” تفاوض، منذ أكثر من عام، على بيع سفينتين من هذا النوع للبحرية المغربية مقابل 272 مليونا. وعلى الرغم من بدء تشييد أحد هذه الوحدات في الوقت الحالي، فإن العقد يفتح الباب أمام طلب المزيد من الوحدات المماثلة.

يذكر أن آخر مرة اقتنى فيها المغرب سفينة من إسبانيا تعود إلى عام 1982، إذ قامت إسبانيا بتسليم سفينة إلى البحرية الملكية، وهي سفينة حربية، وفي بداية نفس العقد، اشترت البحرية المغربية أيضًا أربعة زوارق دورية وسفن أخرى أصغر في إسبانيا.

18 مارس 2021
مصدر : ariffino.net.